وصــــــــايا التفـــــوق والنجـــــــــــــاح
بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع منقول للامانه ل (أ / عبده العباسي)
مقدمة
يمر الطلاب في جميع المراحل الدراسية ، بحالة عصيبة تتفاوت من طالب إلى أخر وهذه المرحلة تسمي ( حالة التوتر ) والتي تختلف من طالب إلى أخر حسب مستواه الدراسي وأدائه لواجباته المنزلية ومتابعاته الدراسية في البيت أو في المدرسة . وترجع هذه الحالة إلى أسباب عدة منها ما هو ناشئ بسبب الطالب ذاته أو بسبب ظروف خارجة عن إرادته . وسواء كان سببا مباشرا أو غير مباشر .. والتي يرجع إليها حالة التوتر التي تنتاب الطالب كلما قربت منه فترة الامتحانات ، فتسبب له العديد من المشكلات النفسية التي تؤثر علي مستواه العلمي وتحصيله للمادة الدراسية.
فنجد مجموعة من الأسئلة يطرحها الطالب :
لماذا لا أتذكر كل ما استذكره ؟
كيف أجعل المعلومة لصيقة بالذاكرة سريعة الاستدعاء عند الحاجة؟ لماذا أشعر بعدم القدرة علي الإلمام بالمنهج الدراسي رغم المذاكرة ؟ ولا أشعر بالرضا بما حصلته من دراسة رغم ساعات المذاكرة الطويلة ؟
هل هناك وقت مفضل للمذاكرة ؟
هل هناك طرق للمذاكرة تعينني علي التحصيل ؟
كيف أحصل علي درجات تعادل طموحي الدراسي ؟
كيف أتخطي حالة النسيان التي تمر بي قبل وعند كل امتحان ؟
.. سأحاول في هذا البحث ( الملخص ) طرح العديد من الحلول التي تنمي لدي لطالب القدرة علي استيعاب المواد الدراسية وارتفاع مستواه العلمي والسعي للتفوق . مستعينا بالله الذي أتاح لي القدرة علي رصد هذه الظاهرة عن قرب والعمل علي حلها بأذنه تعالي .
وساحاول في هذا البحث إلقاء الضوء علي أفضل السبل للمذاكرة ، وأفضل أوقات المذاكرة وكيفية توفير الأجواء المناسبة للطالب مع تفادي كثير من المعوقات التي قد تعتري مسيرته الدراسية .
وقد أعتمد البحث علي الملاحظة والتجربة والتي كان لها الأثر الواضح بعد طرح ملخص البحث علي طلاب المرحلة الثانوية للبنين والبنات بدولة الكويت في العام 1997 م والذي كان له عظيم الأثر علي مستويات الطلاب والذي ساعد علي رفع مستواهم العلمي من خلال التحصيل الجيد والقدرة علي حفر المعلومة في الذاكرة.
نسأل الله العلي القدير أن يعيننا علي أداء الأمانة.
بداية :
هاهو موسم المذاكرة قد بدأ ، وهاهم أبناءنا الطلاب يبذلون قصارى جهدهم من أجل التفوق والنجاح . ومن هنا كان من الواجب علينا أن نطرح ملخص وخلاصة البحث التربوي الذي طرح لنا خلاصة التجربة .. فنقول :
ما هو أفضل وقت للمذاكرة ؟
1- الفترة الصباحية : وتبدأ عقب صلاة الفجر وحتى العاشرة صباحا ، حيث يكون الطقس رطب والبدن نشط والذهن حاضر والهدوء يكسوا المكان .
2- فترة العصر : وتمتد حتى صلاة المغرب , تكون فيها قد أنهيت يومك الدراسي- وتناولت طعام الغداء واسترخيت قليلا .. ومن ثم تبدأ في المذاكرة وفي هذا الوقت الذي يكون بعض أفراد الأسرة في استرخاء من عناء العمل.
3- فترة الليل : عقب صلاة العشاء وحتى العاشرة مساءا لما في هذا الوقت من سكينة ، وجدية في أداء واجباتك المنزلية وكذلك استيعاب بعض مواد المنهج .
4- الوقت المعنوي للمذاكرة :
هو الوقت الذي تستشعر فيه الإقبال علي المذاكرة بلا تعب ودون التقيد بوقت ما , ويسمى هذا ( وقت الإلهام ) وهو الأنسب في تحصيل أكبر قدر ممكن من الفهم والتركيز في المادة التي بين يديك . حيث تكون المعنويات عالية , ويكون استقبال المادة عالي جدا ً.
كيف استذكر دروسي ؟
1- ابدأ المذاكرة بتلاوة ما تيسر من آيات الذكر الحكيم, حتى تستشعر الرضا والطمأنينة وتلتمس البركة من الله تبارك وتعالي، لتباشر رسالتك اليومية نحو النجاح.
2- رتب المواد الدراسية حسب الأولوية ( الأهم فالمهم ) حتى تنهي كل الدروس المتراكمة.
3-الاعتماد علي الورقة والقلم في حل المسائل كي تزيد من نسبة التركيز. والتأني في الفهم، فالجمع بين القراءة والكتابة يحسن الخط ويهذب الأسلوب وتتغلب به علي الأخطاء الإملائية.
4- داوم على الإطلاع على امتحانات السنوات السابقة ونماذج الأسئلة وطرق الحل المختلف، حتى يكون لديك مخزون دراسي جيد تستطيع من خلاله حل أي سؤال غير متوقع.
5- لخص كل درس وكل مادة في ورقة حتى تستطيع عند الامتحانات مراجعة النقاط الهامة فيها بسهولة.
6- قسم مواد الدراسة إلي مواد (علمية وأدبية ) وأبدا الدراسة بمادة خفيفة تتهيأ بها إلي مناخ وجو المذاكرة الجادة .
7- اجعل فاصل للراحة بين كل مادة وأخري لا تزيد عن عشر دقائق . رفه فيها عن نفسك بالرياضة أو الحركة أو مطالعة مجلة أو مشاهدة التلفاز أو الصلاة والقراءة الحرة.
8- تناول أثناء المذاكرة المشروبات الطبيعية والسكرية والتي تساعد على التركيز والنشاط.
9- لا تكثر من تناول الطعام قبل المذاكرة حتى لا تميل إلي الخمول والنوم وضيق التنفس.
10- مارس بعض التمارين الرياضية والاسترخاء حتى تستعيد نشاطك الذهني والبدني .
11- قلل من الخروج مع الزملاء والأصدقاء , وضياع واستهلاك الوقت فيما لا ينفع , فالوقت ضيق والامتحانات على الأبواب .
12- ابتعد عن استعمال الهواتف، وشرح الدروس من خلاله ، لما في ذلك من أثار سلبية على حاسة السمع ، ناهيك عن أسلوب المتحدث الذي قد يوحي بالإحباط وزيادة التوتر .
13- أبتعد عن آلات اللهو ( بلى استيشن ,والهواتف النقالة) وغيرها .. حتى لا تستنفذ وقتك وتؤثر علي تركيزك . وتزيد من توترك.
14- ( نم مبكرا .. تستيقظ مبكرا ) فإن أفضل وقت للمذاكرة هو المشبع بالصفاء والهدوء والجو الربيعي المنعش والذي يبعث علي الأمل.
و للأسرة نقول :
0 يرجى إبعاد الطالب عن مواطن التوتر في البيت, مهما كانت الأحداث .
0 الإقلال من تبادل الزيارات، لتوفير الوقت . والهدوء. والراحة.
0 تهيئة جو الغرفة للطالب من حيث الإضاءة الناسبة والتي لا تضر العين، والتكييف.. المعتدل فلا يفرط في البرودة ولا التدفئة لعدم التعرض للمواقف الصحية الطارئة .
0 تقديم وجبات تحمل المواد الطبيعية والبعيدة عن المواد الحافظة.
0 توفير الهدوء التام للطالب وإبعاد كافة الأجهزة الترفيهية والمسلية التي تستميل الطالب أثناء المذاكرة وخاصة التليفزيون .
0 أخيراً :
نسأل الله تبارك وتعالى ، التوفيق والنجاح , فالوقت ضيق والنجاح يطرق أبواب المجتهدين .
والله نسأل , أن يجعلكم من الناجحين في الدنيا والآخرة .
دراسة تربوية مقدمة من : الأستاذ/ عبده العباسي ... باحث تربوي