منتدى المرأة العصرية
اهلا وسهلا بكم في المنتدى نتمنى ان تسفيد من المنتدى وتسجل معنا
منتدى المرأة العصرية
اهلا وسهلا بكم في المنتدى نتمنى ان تسفيد من المنتدى وتسجل معنا
منتدى المرأة العصرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المرأة العصرية

اهلا وسهلا بكـ , لديك: 0 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسية<center><iframeأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كيكة بالتمر صحية
قصّة  في مثل  Emptyمن طرف samah الجمعة يناير 11, 2019 8:23 pm

» فساتين بيت جزائرية لصيف 2013 -الجزء الرابع -
قصّة  في مثل  Emptyمن طرف مرام الحبوبة الخميس مارس 30, 2017 5:20 pm

» وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم للحفاظ على جمالك,,
قصّة  في مثل  Emptyمن طرف ايمان الخميس مارس 30, 2017 4:39 pm

» صور رائعة لتقديم الكسكس المغربي
قصّة  في مثل  Emptyمن طرف ايمان الخميس مارس 30, 2017 4:38 pm

» اروع واشهى حلويات تقليدية ...ووووووووواو....
قصّة  في مثل  Emptyمن طرف samah الإثنين فبراير 06, 2017 6:14 pm

» ملفوف بكفتة الدجاج و البيض
قصّة  في مثل  Emptyمن طرف samah الجمعة يناير 20, 2017 11:43 am

» فساتين البيت لصيف 2013 الجزء الثالث
قصّة  في مثل  Emptyمن طرف samah الإثنين نوفمبر 21, 2016 1:26 pm

» حلوة الغراف المغربية القديمة
قصّة  في مثل  Emptyمن طرف samah الأحد نوفمبر 20, 2016 8:27 pm

» حلويات جزائرية عصرية بالصور 2015
قصّة  في مثل  Emptyمن طرف samah الأحد نوفمبر 20, 2016 8:20 pm

» اقوى برنامج لتعليم الانجليزية حمله على تليفونك
قصّة  في مثل  Emptyمن طرف hendlele الجمعة نوفمبر 11, 2016 12:04 am

» نصائح لنجاح الطاجين المغربي
قصّة  في مثل  Emptyمن طرف samah السبت أكتوبر 01, 2016 6:10 pm

» اشهى الاطباق الجزائرية الرائعة '''' جربوها ولن تندموا
قصّة  في مثل  Emptyمن طرف samah الإثنين سبتمبر 19, 2016 9:06 pm


 

 قصّة في مثل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zahraterouh
ادارية المنتدى
ادارية المنتدى
zahraterouh


انثى
♥ عددَ مِسآهِمآتـك | : 966
♥ تاريخ التسجيل | : 21/08/2011
♥ العمر | : 45
♥ الموقع| : بيتي جنتي

قصّة  في مثل  Empty
مُساهمةموضوع: قصّة في مثل    قصّة  في مثل  Emptyالإثنين فبراير 13, 2012 5:56 pm

وجدت هذا الموظوع في أحد المنتديات مطروح علي أجزاء فرأيت
أن أجمعه لكم لفائدته في تراثنا الأدبي وماضينا القصصي الجميل.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


موضوع راودني منذُ وقت تيسّر لي الآن فقط أن أشارككم ايّاه عساه يجد عندكم ما لم يُحضى به

عندي من الجدّية و الاهتمام..

يتعلّق الأمر بالأمثال العربية و أُؤكّد على العربية دون الشعبية أو المحلية تلك الأمثلة التي تأسرنا

بصدقها و درجتها العالية في التطابق مع الحالة أو مع الحادثة المُزمع تأصيلها بمثل ما ..

ما معنى مثلا أن نقول اختلط الحابل بالنّابل، أو ما معنى أن نجزم أن شنّا وافق طبقة ثمّ متى نقول

عن أحد أنه عاد بخُفّيْ حُنين ..كلّ الأمثال هذه و مضاربها معروضة عليكم لاعادة الحياة اليها و

التّذكير بقصّة ذهابها في الامثلة


(لا ناقة لي فيها ولا جمل)



نزلت عجوز يقال لها "البسوس" بناقتها عند بني بكر إلى جوار "جساس بن مرّة"
فدخلت ناقتها في حمى أبناء عمومتهم من بني تغلب فقتل "كليب بن ربيعة" سيّد بني تغلب الناقة.
هاج "جسّاس" لقتل ناقة إمرأة نزلت في حماه، فكمن لكليب و قتله غيلة، فدقت طبول الحرب .
وكان في قوم جسّاس رجل شجاع حكيم هو "الحارث بن عبّاد"
أتوه قومه ليسألوه النصرة في الحرب فقال : (لا ناقة لي فيها ولا جمل)
فصارت مثلا يضرب لمن إعتزل أمرا لا يرى أن فيه صلاحا.

دامت هذه الحرب 40 سنة و إستشرى فيها القتل و التشريد حتى قالت العرب :



" أشأم من البسوس "


كناية عن العجوز التي تسبّبت ناقتها في هذه الحرب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أوردها سعد و سعد مُشتمل


جاء في مجمع الأمثال للميداني
أوردها سعد وسعد مشتمل(1) **** ما هكذا يا سعد تورد الإبل
وسعد هذا، هو سعد بن زيد مناة أخو مالك بن زيد مناة . ومالك هذا هو سبط
تميم بن مرة. وكان يحمق، ثم إنه تزوج وبنى بامرأته ، فأورد الإبلَ أخوه سعد
ولم يحسن القيام عليها والرفق بها فقال مالك :

[right] أوردها سعد وسعد مشتمل ** ما هكذا يا سعد تورد الإبل
ويروى. يا سعد لا تروى بهذاك الإبل. فقال سعد مجيباً له :

يظل يوم وردها مزعفراً ** وهي حناظيل تجوس الخضرا
يضرب لمن قصّر في الأمر.
وجاء في حياة الحيوان الكبرى للدّميري ، يضرب لمن تكلف أمراً لا يحسنه.

-------------------------------------------------------
(1)
الاشتمال يعوق الرجل عن إحسان عمله إنما يتطلب العمل التشمير






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وافق شن طبقة


كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له " شن " فقال: والله لأطوفن حتى
أجد امرأة مثلي أتزوجها. فبينما هو في بعض مسير إذا وافقه رجل في الطريق
فسأله شن: أين تريد ؟ فقال: موضع كذا، يريد القرية التي يقصدها شن فوافقه
حتى أخذا في مسيرهما قال له شن: أتحملني أم أحملك ؟ ... فقال له الرجل: يا
جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني ؟ فسكت عن شن وسارا حتى إذا
قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد فقال شن: أترى هذا الزرع أكِلَ أم لا ؟
.. فقال له الرجل : يا جاهل ترى نبتاً مستحصداً فتقول أكل أم لا ؟!!! فسكت
عنه شن حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة، فقال شن: أترى صاحب هذا النعش
حياً أو ميتاً ؟
فقال له الرجل: ما رأيت أجهل منك ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي
فسكت عنه شن فأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصبر به إلى منزله فمضى
معه فكان للرجل بنت يقال لها "طبقة" فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه
فأخبرها بمرافقته إياه وشكا إليها جهله وحدثها بحديثه فقالت :

- يا أبت ما هذا بجاهل. أما قوله " أتحملني أم أحملك " فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى نقطع طريقنا.
- وأما قوله " أترى هذا الزرع أكل أم لا " فأراد هل باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا.
- وأما قوله في الجنازة فأراد هل ترك عقباً يحيا بهم ذكره أم لا.

فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة ثم قال: أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه
قال : نعم فسِّرْهُ. ففسره

قال شن: ما هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه ؟؟.
قال : ابنة لي.
فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله فلما رأوها قالوا : وافق شن طبقة
فذهبت مثلاً. يضرب للمتوافقين.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








[center]" رب رمية من غير رام "
والرمية
فعل من الرمي والرماية ، ويقال: رمى السهم عن القوس وعلى القوس أيضا ، ولا
يقال: رمى بالقوس. ومعنى المثل أن الغرض قد يصيبه من ليس من أهل الرماية.
فيضرب عندما يتفق الشيء لمن ليس من شأنه أن يصدر منه... و يذكر أن المثل
لحكيم بن عبد يغوث المنقري، و كان من أرمى الناس. فحلف يوما ليعقرن الصيد
حتما.

فخرج بقوسه فرمى فلم يعقر شيئا فبات ليلة بأسوإ
حال، و فعل في اليوم الثاني كذلك فلم يعقر شيئا، فلما أصبح قال لقومه: ما
أنتم صانعون؟ فإني قاتل اليوم نفسي إن لم أعقر مهاة. فقال له ابنه: يا أبت
احملني معك أرفدك فانطلقا، فإذا هما بمهاة، فرماها فأخطأها. ثم تعرضت له
أخرى فقال له ابنه: يا أبت ناولني القوس. فغضب حكيم و همّ أن يعلوه بها.
فقال له ابنه: أحمد بحمدك، فإن سهمي سهمك. فناوله القوس فرماها الابن فلم
يخطئ. فقال عند ذلك حكيم: رب رمية من غير رام.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

رَجَعَ بِخُفَّيْ حُنَيْنٍ

أصلُه أن
حُنَيناً كان إسكافيا من أهل الحِيرة، فأراد أعرابي أن يشتري منه خُفَّين،
وساومه فاختلفا حتى غضب حنين.. فأراد أن يغيظ الأعرابي.. فلما ارتَحَلَ
الأعرابي أخذ حنينٌ أحدَ خفيه وطَرَحه في الطريق ثم ألقى الآخر في موضع آخر
فلما مرَّ الأعرابي بأحدهما قال : "ما أشبه هذا الْخفَّ بخف حنين! ولو كان
معه الآخر لأخذته"، ومضى. فلما انتهى إلى الآخر نَدِمَ على تركه الأولَ.
وقد كَمنَ له حنينٌ يراقبه. فلما رجع الأعرابي ليأخذ الأول، سرق حنينٌ
راحلته وما عليها وذهب بها!
وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخُفَّانِ فقال له قومه : ماذا جئت به من سفرك ؟ فقال : "جئتكم بِخُفَّيْ حُنَين".
فذهبت مثلاً ، يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



جاءوا على بكرة أبيهم
البكرة (بالفتح ثم السكون): الفتية من الإبل،
والفتى منها بَكْر. وكان يقال البكر من الإبل بمنزلة الفتى من الناس،
والبكرة بمنزلة الفتاة، والقَلوص بمنزلة الجارية الشابة، والبعير بمنزلة
الإنسان، والجمل بمنزلة الرجل، والناقة بمنزلة المرأة. والبكرة أيضا بكرة
الدلو التي يُستقى عليها.

واختلف في معنى هذا المثل فقيل: معنى جاءوا على
بكرة أبيهم: جاءوا مجتمعين، لم يتخلف منهم أحد... وفي الحديث جاءت هوازن
على بكرة أبيها. وقيل هو وصف بالقلة والذلة، أي جاءوا بحيث تكفيهم بكرة
واحدة يركبون عليها، وذكر الأب احتقار.

وقيل إن أصل هذا المثل أن قوما قتلوا فحملوا على
بكرة أبيهم، فقيل فيهم ذلك، ثم صار مثلا للقوم يجيئون معا. وقيل إن البكرة
هاهنا هي بكرة الدلو، والمعنى جاءوا بعضهم في إثر بعض، كدوران البكرة على
نسق واحد. وقيل: أريد بالبكرة الطريقة، أي: جاءوا على طريقة أبيهم يقتفون
أثره.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [/center]




على أهلها جنت براقش

من أمثال العرب المعروفة وأصل المثل أنّ قوما كانوا هاربين من وجه أعداء كانوا لهم وكان لهم كلبة يقال لها براقش ...
فبينما هم يسيرون ليلا نبحت وكان الأعداء بالقرب منهم يفتّشون عنهم
فإهتدوا إليهم بنباح الكلبة وأوقعوا بهم فسار بها هذا المثل ويأتي المثل
بصيغة أخرى أيضا إذ يقولون : على أهلها تجني براقش والمعنى واحد

ويضرب المثل لمن يعمل عملا يرجع ضرره الى أهله وإليه.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




"بين حانة ومانة ضاعت لحانا"

تزوج رجل بامرأتين إحداهما اسمها حانة والثانية اسمها مانة، وكانت حانة صغيرة في السن عمرها لا يتجاوز العشرينبخلاف مانة التي كان يزيد عمرها على الخمسين والشيب لعب برأسها.
فكان كلما دخل إلى حجرة حانة تنظر إلى لحيته وتنـزع منها كل شعرة بيضاءوتقول: يصعب عليَّ عندما أرى الشعر الشائب يلعب بهذه اللحية الجميلة وأنت مازلت شابًا ،فيذهب الرجل إلى حجرة مانة فتمسك لحيته هي الأخرىوتنـزع منها الشعر الأسود وهي تقول له : يُكدِّرني أن أرى شعرًا أسود بلحيتكوأنت رجل كبير السن جليل القدر.
ودام حال الرجل على هذا المنوال إلى أن نظر في المرآة يومًافرأى بها نقصًا عظيمًا ،فمسك لحيته بعنف
وقال : "بين حانة ومانة ضاعت لحانا" ومن وقتها صارت مثلاُ.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iman.yoo7.com/
ايمان
♥.. ~ المُدِيــــ العَامَة ــــرَة ~..♥
♥.. ~ المُدِيــــ العَامَة ــــرَة ~..♥
ايمان


انثى
♥ عددَ مِسآهِمآتـك | : 1965
♥ تاريخ التسجيل | : 16/08/2011
♥ الموقع| : iman.yoo7.com

قصّة  في مثل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصّة في مثل    قصّة  في مثل  Emptyالأربعاء مارس 21, 2012 8:26 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iman.yoo7.com
hanane girl
مشرفة قسم النكت والاخبار الطريفة
مشرفة قسم النكت والاخبار الطريفة
hanane girl


انثى
♥ عددَ مِسآهِمآتـك | : 212
♥ تاريخ التسجيل | : 07/06/2012
♥ العمر | : 27
♥ الموقع| : TRT

قصّة  في مثل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصّة في مثل    قصّة  في مثل  Emptyالسبت يوليو 07, 2012 6:11 pm

قصّة  في مثل  725158532 قصّة  في مثل  725158532
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zahraterouh
ادارية المنتدى
ادارية المنتدى
zahraterouh


انثى
♥ عددَ مِسآهِمآتـك | : 966
♥ تاريخ التسجيل | : 21/08/2011
♥ العمر | : 45
♥ الموقع| : بيتي جنتي

قصّة  في مثل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصّة في مثل    قصّة  في مثل  Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 10:46 pm

شكرا ,مروركن أسعدني
أضاءت صفحتي بحضوركن
قصّة  في مثل  1040375705 قصّة  في مثل  1860490735 قصّة  في مثل  1040375705
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iman.yoo7.com/
 
قصّة في مثل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المرأة العصرية :: الادب والشعر :: نثريات وخواطر | Divers et Pensées-
انتقل الى: